TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كهرباء السعودية" تنفذ مشروعات جديدة بقيمة 4.25 مليار ريال بالمشاعر

"كهرباء السعودية" تنفذ مشروعات جديدة بقيمة 4.25 مليار ريال بالمشاعر
الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء زياد الشيحة خلال الجولة التفقدية

الرياض - مباشر: قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، زياد الشيحة، إن تكاليف المشروعات الكهربائية الجديدة التي تم تنفيذها لتعزيز موثوقية الخدمة الكهربائية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بلغت 4.25 مليار ريال (1.13 مليار دولار).

وأكد الشيحة، في بيان اطلع عليه "مباشر" اليوم الأربعاء، على جاهزية الخطة التشغيلية الكهربائية لموسم حج 1438هـ، وذلك وفقاً لأحدث المعايير والأنظمة الكهربائية العالمية التي تضمن تطبيق مواصفات متقدمة في مجال السلامة العامة والصحة المهنية والبيئية.

وجاءت تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، بحسب البيان، خلال الجولة التفقدية التي قام بها، اليوم الأربعاء الأول من ذي الحجة، لعدد من المشروعات الكهربائية بالمشاعر المقدسة، والتي نفذتها الشركة ضمن خططها لمراجعة موثوقية الخدمة الكهربائية بكل المواقع.

وقال: "السعودية للكهرباء شرعت في التخطيط والإعداد لموسم حج هذا العام فور انتهاء موسم حج العام الماضي، وذلك من خلال دراسة المشروعات وموثوقيتها، وتوقعات الأحمال لموسم العام الجاري، ومعالجة الملاحظات، وتنفيذ الخطط والمشروعات الكهربائية الجديدة".

وأشار الرئيس التنفيذي، وفقاً للبيان، إلى أنه تم تشغيل ثلاث وحدات بـ (محطة توليد رابغ2) بقدرة إجمالية بلغت 2.06 ألف ميجاوات، فيما بلغت مشروعات النقل الكهربائي سبعة عشر مشروعاً بقدرة إجمالية تصل إلى 3.7 ألف ميجا فولت أمبير، بقيمة 3.9 مليار ريال، بينما بلغت تكلفة مشروعات تعزيز مغذيات الجهد المتوسط ومشاريع تعزيز محطات التوزيع والجهد المنخفض 335 مليون ريال.

كما أوضح أن قدرات التوليد المُتاحة بالمنطقة الغربية لخدمة حُجاج بيت الله الحرام أصحبت 2.2 ألف ميجاوات مقارنة بـ 2.01 ألف ميجاوات الموسم الماضي، بالإضافة إلى الاحتياطي الفوري الدوار البالغ 350 ميجاوات، وفائض التوليد بالمنطقة الغربية الذي يبلغ هذا العام 3.2 ألف ميجاوات، بنسبة تصل إلى 15%.

وأضاف أن الشركة أنشأت 91 محطة توزيع جديدة، وبلغ طول الخطوط الكهربائية لمشروعات التوزيع التي تم تنفيذها هذا العام بالمشاعر المقدسة 103 كم لشبكات الجهد المنخفض، و650 كم لشبكات الجهد المتوسط، وهو ما ساهم في سرعة إيصال الخدمة الكهربائية لـ 770 طلباً جديداً بإجمالي أحمال بلغت 28 ميجا فولت أمبير.